الثلاثاء، مايو 29، 2012

فائدتان في ضلالة فكر القاعدة


مش عارف ليش كتبت هذي التدوينه يمكن بعد أحداث لودر و ابين و قبل تفجير السبعين كنت قد رجعت لمطالعة الكتب الدينية بشكل أكثر يمكن محاولة مني لمعرفة ماهية هذا الفكر المنحرف الذي ابتلينا فيه بعد أن بدأ يتفشي في مجتمعنا و للأسف وجدت أن بعض العامة يتعاطفون مع هذا التيار الضال لأسباب جهل, قبلية, عدم معرفة, إبراء ذمة من الله, سميها ما تسميها, قسمت الموضوع إلى فائدتين صغيرتين كل فائدة عبارة عن آية قرآنيه و شرح لها بسيط على حسب فهمي المتواضع و معرفتي .. و الله أعلم

الفائدة الأولى:
قال الله تعالى )هم الذين كفروا و صدوكم عن المسجد الحرام و الهدي معكوفاً أن يبلغ محله, و لو لا رجالٌ مؤمنون, و نساءٌ مؤمنات لم تعلموهم أن تطؤوهم, فتصيبكم منهم معرةٌ بغير علم, ليدخل الله في رحمته من يشاء, لو تزيّلوا لعذّبنا الذين كفروا منهم عذاباً أليما( (الفتح 25).
سبب نزول الآية هو عندما منع المسلمين من أدى مناسك العمرة و دخول مكة بعد أن ساقوا الهدي وأرائهم, فجعلت قريش ترسل الوفود تلو الوفود لك تمنع المسلمين من دخول هذا العام ليس لشيء إلا لتظهر للعرب أنها سيدة هذا المكان,و التي أسفرت في الأخير عن اتفاقية (صلح الحديبية) مع العلم أن في تلك الفترة كان المسلمين فيهم القوة و الكثرة العددية التي يقدرون بها من مقارعة جيوش قريش و من والاهم, و السؤال هو بعد كل هذا التعنت من قريش بصدهم للمسلمين الآمنين السلميين, و منعهم من أدى مناسك العمرة لماذا لم يحارب المسلمين قريش و يهجموا على مكة و يفتحوها بدلا من الانتظار سنه أخرى؟, تعرفوا الآية الكريمة تجاوبك على هذا السؤال عندما قال الله تعالى )و لو لا رجالٌ مؤمنون, و نساءٌ مؤمنات لم تعلموهم أن تطؤوهم, فتصيبكم منهم معرةٌ بغير علم( و المقصود في هذه الجزء من الآية أن في داخل مكة و بين كفار قريش كان يعيش بينهم مسلمين أخفوا إسلامهم و لم يهاجروا إلى المدينة, و لأن المسلمين القادمين من المدينة لا يستطيعون أن يميزوهم عن كفار قريش, منعهم الله سبحانه و تعالى من مهاجمة مكة و قتال قريش في تلك الفترة ) ليدخل الله في رحمته من يشاء( و السبب هو حقن دماء بضعة نفر من المسلمين كانوا داخلها!!, قال أبن كثير في تفسيره لهذه الآية (أن عدد المؤمنين و المؤمنات الموجودين في مكة تسعة تفر!! سبعة رجال و امرأتان), من أجل سبعة رجال و امرأتان لم يستطع المسلمين من التعجل في فتح مكة و القضاء على معقل الكفر في تلك الفترة من أجل بضعة نفر!! و القاعدة بانتحاري واحد تحصد المئات بل الألف من أرواح المسلمين, مره بحجة أنهم كفار مرتدين و مره بحجة انه خونة و مره بحجة أنهم ضحايا لبد منها و كل واحد يبعث يوم القيامة على نيته!!, قبحه الله من فكر.
طبعا لو كان المسلمين في تلك الفترة يستطيعون تمييز التسعة نفر هؤلاء كان الأمر مختلف لأمرهم الله تعالى بالقتال, و فتح مكة و تطهيرها من رجس الكفار) لو تزيّلوا لعذّبنا الذين كفروا منهم عذاباً أليما(.

الفائدة الثانية:
قال الله تعالى )كنتم خير أمةٍ أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله( (آل عمران 110).
قال الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله تعالى عنه في شرحه لهذه الآية ( كنتم خير الناس للناس, تأتون بهم في الأقياد و السلاسل حتى تدخلوهم الجنة, و يبذلون أموالهم و أنفسهم في الجهاد لنفع الناس, فهم خير الأمم للخلق) –مجموع الفتاوى لابن تيمية 10/509- هذا الفرق بين الرعيل الأول للإسلام أنهم فهموا كلام الله بطريقة نقية صافية خالية من الشوائب التي دخلت علينا طوال 1400 عام, ابن هريرة قالها بوضوح إن هدف الجهاد و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر هو إدخال الناس و جرهم إلى الجنة جرا, و بدل الأموال و الأنفس لنفع الناس كافة و لم يقل المسلمين أو أمه من الأمم, يعني نفعنا لكافة الأمم, و لا يعني هنا القتال فقط فأبواب الجهاد و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر كثيرة و في اتساع هذا الكون.
قارن هذا مع أفعال من يدعون الجهاد في هذا العصر و يدعون نصرت دينه و ما هم إلا خوارج مارقين, (سفهاء الأحلام حدثاء الأسنان) كما قال عنهم رسول الله صلى الله عليه و سلم في وصفه لم يتبعهم, تأمل.. فهم يقتلون فقط لتسريع عملية دخول الناس إلى النار حسب منظورهم الضيق و يبذلون الأموال و الأنفس فقط لضر الناس فيقتلون المسلم و الكافر بدون تمييز  و المصيبة أنهم يضرون المسلمين أكثر من ضرهم لأي شيء أخر.

الأحد، مايو 27، 2012

نحن أصحاب المشاريع الصغيرة #اليمن #عدن


يعجز العقل البشري (المتعود على الخضوع) في حالات كثيرة من استيعاب ما يحدث على أرض الواقع، فهناك حقائق كونية تكون بمثابة حاجز صد، لا يستطيع فيها الإنسان أن يشغل عقله ليدرك ماهية هذه الحقائق، لأن عقله الصغير بكل بساطة قد تعود طيلة عقود من الحكم الفردي الديكتاتوري أن ينفذ و يقول ما يردونه فقط أن يقول، وهذه العقول للأسف لا تستطيع أن تختلق أساليب جديدة أو أن تكون إبداعية في ظل نظام جديد، سوى كان هذا النظام أسوا من النظام الذي سبقه أو حتى أفضل منه، فعقولهم مازالت أسيره لفكرة (عبودية العقل) لأي حاكم، يجملون كلامه و يحسنون صورته و يقنعون أنفسهم قبل غيرهم بصحة مسارهم، هؤلاء لم يسقطوا مع الأنظمة التي سقطت بل قفزوا وفتحوا مظلاتهم (الثورية) قبل الارتطام بحقيقية سقوط النظام.
ولأنهم نجوا من الارتطام صاروا عبيدا للنظام الجديد (الثورة) مع الإشارة إلى أن ما نعتقده بأنه نظام جديد ما هو إلا امتداد لنفس النظام القديم مع تغيير الجوكر الرئيسي لهذا فأنهم لم ينسوا أساليبهم القديمة التي تربوا عليها فحاولوا أن يبدعوا في إرضاء الحاكم بأمر الله هادي أو باسندوة و ذلك بإخفاء الحقائق، ويوم عن يوم و كذبه على كذبه حتى صار الكذب في الأشياء التي تعتبر مسلمات كونية مثل كذبه وكيل وزارة الكهرباء الأخ/ فؤاد القوصي الذي أنكر انطفاء الكهرباء في عدن، و أعتبر من يروجوا هذا القول بأنهم "أصحاب المشاريع الصغير"! أكيد عرفتوا هو يقصد من بأصحاب المشاريع الصغير، الحمد لله ما قالش إيران! كانت كملت.
نبارك لكل أبناء محافظة عدن الكهرباء متوفرة بس أنتم لأنكم أصحاب مشاريع صغيرة لم تشبكوا الوايرات في البلاك حق الكهرباء... أحه.

الأحد، مايو 20، 2012

تضليل إعلامي صريح


عندما ينشر أي خبر على موقع الفيسبوك أو تويتر, فأنك من الطبيعي تشك في صحته من الوهلة الأولى, لأنك تعلم بأن من قام نشر الخبر هو شخص عادي زيك لا تنطبق عليه الشروط و الآداب المهنية المضبطة للعمل الصحفي, و لكن عندما تنشره وسيلة إعلامية معتمدة, كالصحافة مثلا, فأنك من الطبيعي أن تصدقها, باعتبار أن الصحافة لها مصادر معلومات و اتصالات و فلتره و تنقيح و تصحيح و مراحل كثيرة يمر بها أي خبر قبل أن ينشر, و لكن في تدوينتي هذه سأتكلم عن الصحافة اللي لا فيها مصادر و لا اتصالات ولا حتى فلتره أو مجرد تأكيد من أن الخبر المنشور صحيح فعلا.
و أصل الحكاية يا سادة يا كرام, أنه قبل يومين انتشر خبر على موقع الفيسبوك, مفاده أن الإعلامية في قناة الجزيرة خديجة بن قنه أجرت استفتاء حول كيفية معالجة القضية الجنوبية على صفحتها في الفيسبوك!, و اللي طلعت فيه نتيجة الاستفتاء بهذه النسب 48% لفك الارتباط, و 41% للوحدة, و 11% للفدرالية, مع شوية تفاصيل عندما تقراه تشعر بأن من كتبها ليس ألا شخص جنوبي!!, طبعا الجنوبيين فرحوا و هيصوا و زغرطوا و نشروا الخبر و اللي علّق و اللي عمل لايك و اللي عمل مشاركة و اللي شكر, و اللي حول خديجة بن قنه إلى سوبرهيرو الجنوب, إلى أخر الألقاب السيس, و ياليته طلع خبر صحيح عشان افرح أنا كمان L.
طبع الخبر منشور فعلا, في صفحة اسمها (خديجة قنه) و عدد من مشتركيها لا يتجاوز الـ 400 شخص!؟, يعني ببساطة لما تجلس مع نفسك و تفكر شوية و تحسبها, يعني خديجة بن قنه مذيعة قناة الجزيرة و الإعلامية المشهورة, عدد مشتركين صفحتها 400 واحد بس!!!, يا شيخ!, هذا حتى مش عدد العاملين في قناة الجزيرة, أو عدد عيال حافته في الجزائر, أو حتى في قطر, حتى الصفحة دي اللي فيها 400 واحد تم حذفها أو بمعنى أخر حذفها من أنشأها مؤخرا.
و لم دققت في الموضوع - نتيجة خبرتي المطاطة في مواقع التواصل الاجتماعي - وجدت أن الصفحة المنشور فيها هذه الاستفتاء ليست صفحة الإعلامية خديجة بن قنه الحقيقية, و التي كنت أتابعها منذ فترة طويـــــلة على الفيسبوك, و مرتبطة بحسابها الشخصي على توتير, و هي باسم (خديجة بن قنه) و عدد متابعيها يتجاوز 90 ألف مشترك, مش 400, ركزوا!.
و أقولها على بلاطه الصفحة اللي اسمها (خديجة قنه) مزورة زي صفحات كثيــــــر و بنفس الاسم على الفيسبوك, يعني نحن أنضحك علينا بخبر هذا الاستفتاء, الذي ذبذب مشاعرنا, لكن قلت في نفس و ايش يعني؟ خبر كاذب و يجزع مفيش مشكله, و نحن شعب ذكي و نتعلم من أخطاءنا؟, و الموضوع أصلا فيسبوكي يعني مش مهم, لكن المصيبة أن أغلب المواقع الإخبارية الجنوبية أعادة نشر الخبر و اللي هو في الأصل خبر كاذب و ملفق باسم الإعلامية خديجة بن قنه, و اللي زاد و غطا, أن الخبر تم نشره في الصحافة المطبوعة و في الصفحة الأولى كمان!!, نحن صحافتنا هبله بشكل.
يعني أنا اقبل أن المواقع الإخبارية تغلط, لأنها عندهم سرعة في النشر و العملية كلها نسخ و لصق و زر انشر و الباقي على ربنا إلا من رحمه ربي, بس عندهم خيار مهم, و هو الحذف!, يعني أول ما يعرف انه غلطان يقوم يحذف على طول, طيب الصحافة المطبوعة تحذفه كيف؟!!!!.
و لم صحيفة زي صحيفة الطريق تنشر الخبر و منشت عريض صفحة أولى, و يطلع الخبر كاذب تحذفه كيف؟!!, خلاص مفيش حذف, و الفأس وقعت في الرأس, مفيش غير حل من اثنين, يا الاعتذار لقرائها في العدد القادم, و طبعا هذا حل مستحيل!, أو أن رئيس تحرير الصحيفة يطلع و يقولنا أن الخبر صحيح و هو محتفظ بالمستندات و الوثائق و سيدهات تأكد صحة ما نشرته الصحيفة!, و أنه يعتذر للجمهور الكريم عن تكتمه على مصدر الخبر, بحجة حماية المصادر الصحفية!!!, أحه.
هل تتصور معي أن صحيفة مثل صحيفة الطريق ليس لها مصادر معلومات و اتصالات تستطيع من خلالها التأكد من صحة مثل هذا الخبر من مصدره الرئيسي, هل تتصور أن صحيفة الطريق لا يوجد بها (من الخبرات المتراكمة) التي تستطيع من خلاله القيام بفلترت و تنقيح و تفنيد, لأي خبر قبل أن ينشر على صفحاتها, للأسف تصور ذلك, و مع هذا الخبر تحديدا, ايوه لا يوجد شيء مما ذكرت, و الصحافة المطبوعة عندنا أصبحت مجرد ناقل لأي كلام ينشر على الفيسبوك على ألفاضي و المليان المهم انه يناصر القضية التي تتبناها الصحيفة!!!.
القضية يا إخوان ليست في نتيجة الاستفتاء سوى كانت لصالح قضية أنا أتبناها أو أنا ضدها, و لكن القضية قضية تضليل إعلامي بحت, شاركت فيه جميع المواقع الإخبارية و الصحف الجنوبية التي تبنت نشر هذا الموضوع.
لنفترض جدلا بان الاستفتاء كان صحيحا, ما هو العائد أو المكسب السياسي المترتب لصالح القضية الجنوبية من نتيجة هذا الاستفتاء؟, هل سوف يعزز لدينا القناعة بأن القضية عادلة؟, هل سوف تجعل هذه النتيجة الجنوبيين من (حزب الكنبة أو محبين الاستقرار),أن يتخذوا و لو خطوة واحدة للمناصرة قضيتهم؟, هل سوف نأخذ نتيجة الاستفتاء و نذهب بها إلى مقر الأمم المتحدة لأجعلها تتبناه, أو سوف نستطيع أن نلزم قناة الجزيرة بتغطية أوسع لنشاطات الجنوبية في نشراتها الإخبارية, أو نطالب بفك الارتباط فورا, و كأن هذا الاستفتاء أصبح استفتاء شعبي رسمي!!!, الإجابة طبعا:و لا شيء مما ذكرت!!!, أضف على ذلك أن الاستفتاء أصلا لا وجود له, اللهم موجود على صفحة في الفيسبوك تنتحل أسم شخصية إعلامية مرموقة و بها 400 معجب!!.
نحن كم عنينا منذ سنوات طوال من التضليل الإعلامي بكل صوره المعروفة, اللي وصلت إلى حد الكذب و الافتراء و اختلاق القصص الواهية عبر وسائل إعلام المرئية و المقروءة و المسموعة (الرسمية أو الخاصة), و إغلاق المؤسسات الإعلامية الجنوبية و تهديدها, كل هذا لتغييب الوعي في الجنوبي و الشمالي أيضا, عن ماهية القضية الجنوبية ( قبل و بعد الثورة), و للأسف أقولها اليوم نحن أصبحنا قاب قوسين و أدنا من أن نكون مثلهم بنشرنا أخبار كاذبة بدون أي تمحيص أو تفحيص, و أعطينا الفرصة و الحجة بتغيب وعينا (سميها زي ما تسميها, غباء, تهور, عاطفة, دحلبه, حكوال, تعريص) لمن يريد تشويه قضيتنا أمام الرأي العام ليس اليمني فقط, بل و العربي كمان.
ما موقفنا لو الإعلامية خديجة بن قنه طلعت و قالت أنها لم تجري أي استفتاء على صفحتها؟, أحه ايش بنسوي!!!, المصداقية سوف تضيع, و يطلع علينا مسيو عبده الجندي و لا قناة سهيل تشكر الإعلامية خديجة بن قنه على توضيحها و دحض افترائتنا عليها!!!. اوباااا و نكون وقعنا في نفس الفخ اللي وقعت فيه قناة الجزيرة عندما نشرت فيديو لتعذيب السجناء فيالعراق و قالت بالخطأ بأنه في أحدى سجون اليمن, طلع الإعلام اليمني الرسمي (في نظام المخلوع) نافش ريشه يتكلم من النخر على ما أسموه (تضليل قناة الجزيرة ضد النظام الرئيس صالح و علاقته بمخطط قطري إسرائيلي أمريكي لتشويه صورة حاكم و رمز اليمن الولد البار ... الخ), و أغلقت مكاتب قناة الجزيرة في صنعاء, و سحب منهم التصريح, و نتيجة لهذا تأثرت شريحة من (حزب الكنبة) بكلام مسيو عبده الجندي عن الجزيرة, ليس لان عبده الجندي قال شيء و خلاص لا و مدعوم بدليل, فهم تأثروا لأنهم وجدوا قرينة أو دليل دامغ على خطأ الجزيرة و على ما يريدون فعلا أن يصدقوه, زي طرف ثالث و مؤامرة خارجية و تمويل من دول معادية.
و الآن قس على ذلك ما يحدث من تشويه إعلامي ضد القضية الجنوبية و اتهمها بأنها مسلحة و مرتهنة لإيران و القضية التشيع و حرق القران و مسئولية الفوضى الحاصلة في البلاد و أنها قضية مطالب و ليست حقوق, و إلى أخر هذه الاتهامات الباطلة, و أضف الآن التشكيك في وسائل إعلامنا الجنوبية خصوصا المطبوعة, و دق إسفين (مسمار صلب) بينها و بين إعلاميين كبار في العالم العربي, في الوقت اللي نحن في أشد الحاجة لرفع درجة وعي المواطن الجنوبي بأبعاد قضيته و حقوقه الأساسية, بمشاركة جميع الوسائل الإعلامية في الداخل و الخارج.
أتمنى آلا يتكرر مثل هذا الأمر مرة أخرى, و هذا لن يكون إلا بتفعيل شروط و آداب مهنة الصحافة و استخدامها مع خبرات العمل الصحفي, و هنا أقول (ليس المهم أن ننشر الخبر, المهم هنا, أن نكون ملمين بتفاصيل الخبر قبل النشر). 

الأحد، مايو 13، 2012

صرف مرتبات الموظفين الجدد في #عدن #اليمن

اليوم تم بحمد الله تعالى في عدن بدأ عملية صرف مرتبات الموظفين الجدد
 المعينين في الوظائف الحكومية للعام 2011م.
 

الخميس، مايو 10، 2012

أغلاق محطات الوقود في #عدن #اليمن


اليوم أعلنت إدارة المحطات الوقود في عدن التوقف أحتجاجا على الأعتداءات المتكررة التي طالتها.
طيب و بعدين كل ما نسد خزق تفتك لنا داهوفه ثانية.

الأربعاء، مايو 09، 2012

صورة من أمام وزارة المالية #عدن #اليمن

صورة مهداه لوزير المالية صقر الوجيه و رئيس حكومته
 باسندوة عساهما يبكياً على حال هذا الشعب


اعتصام مرور #عدن

لي أكثر من يوم و أنا رايح للدوام أشوف خيمة جديدة تم إنشائها أمام مبنى إدارة مرور عدن السابق في خورمكسر أمام فندق عدن, و بعدها تم إنشاء مخدرة بجانب الخيمة, طبعا كان انطباعي الأول أنهم يعملوا احتفالية عشان أسبوع المرور العربي, لكن طلع الموضوع حاجة ثانية, رجال المرور الأشاوس عملوا إضراب و اعتصام أمام مبنى إدارة مرور عدن السابق يطالبوا فيه الحكومة بالحوافز و العلاوات و المساواة و العدالة و عودة الإدارة إلى مبناها القديم حيث هم معتصمين بدلا من المبنى الجديد اللي في منطقة العريش, و فك الارتباط بجهاز الإصدار الآلي لأنهم حسب كلام واحد منهم جاعوا.
برغم اني مش متعاطف (ألبته) مع رجال المرور, لأنهم عمرهم ما عملوا خير مع أي سائق يقود مركبة تسير الطرقات في عدن, إلا أني متعاطف مع مطالبهم لأنها حقوقية, طبعا هم عملوا الإضراب هذا بموافقة مدير عام مرور عدن المقدم/عادل يوسف, هذا استنتاج مني لأني لم سألتهم عن إذا كان من ضمن المطالب إقالة المدير الحالي رد عليا احدهم "لا من قال لك؟ نحن نطالب ببقائه مديرا علينا, هذا أحسن مدير للمرور في عدن و واقف مع مطالبنا".










الثلاثاء، مايو 08، 2012

كيفية التدوين عبر Blogger و إرسال التدوينه (نص أو صور أو الاثنين معا) لنشرها على مدونتك عبر E-Mail أو خدمة الوسائط MMS

أولا لو عندك مدونة على Blogger, زي مدونتي عدن اليوم, و تريد ترسل تدويناتك من جوالك او من بريدك الكتروني, سواء كانت نصية أو صورة أو الاثنين معا, ما عليك إلا أن تدخل على صفحةالتحكم الرئيسية للمدونات التابعة لك على البلوجر, و تنفذ الخطوات التالية حسب الشرح (أضغط الصورة للتكبير) :


1

2
3

و هكذا تكون خلصت جميع الخطوات و صار لديك بريد إلكتروني خاص بمدونتك تستطيع من خلاله إرسال التدوينات النصية مع الصور من بريدك الإلكتروني الشخصي أو من خلال جوالك عبر خدمة الوسائط المتعددة MMS, و الطريقة سهله بنفس طريقة إرسال الصور عبر الجوال إلى تويتر اللي شرحتها في التدوينه السابقة, ما عليك إلا وضع الإيميل الخاص بمدونتك (اللي عملته في الخطوة رقم 5) في خانة المرسل أليه أو (إلى) من الجوال,و كتابة عنوان التدوينه اللي تريدها تظهر على مدونتك في خانة العنوان, و كاتبة التدوينه طبعا في مكان كتابة النص, و أيضا تقدر ترفق صورة مع التدوينه (صورة واحدة لكل رسالة), مثال: هذه التدوينه أرسلتها من جوالي كانت نصية و مع صورة.

كيفية استخدام خدمة الهاتف الجوال عبر موقع Twitter و التدوين عبر خدمة الرسائل القصيرة SMS و خدمة الوسائط MMS و تأمين حسابك على #تويتر

أولا: عليك تفعيل خدمة رسائل القصيرة SMS مع موقع Twitter و ذلك حسب ما هو مبين في الشرح:


1
2

3

4

5
و بعد إتمام الخطوات كاملة تكون قد أصبحت جاهزا لإرسال و استقبال التغريدات من و إلى موقع تويتر.


ثانيا: كيفية التغريد عبر تويتر بواسطة الرسائل القصيرة SMS, حسب التالي:
و علشان تعرف التغريدة المرسلة من جوال عبر رسائل SMS سوف تجد كلمة TXT عند توقيت التغريدة مثال:


ثالثا: كيفية ارسال الصور عبر رسائل الوسائط MMS أو عن طريق E-Mail ما عليك إلا الذهاب الى موقع www.twitpic.com كما هو موضح ادناه: 

1

2

3

4
و هنا نكون خلصنا شرح كيفية التدوين على تويتر عبر الرسائل القصيرة SMS و رسائل الوسائط MMS و ان شاؤ الله تعالى يكون الشرح وافي و كافي و اي استفسار او تعقيب اكتبي لي رد على @OsanBoiaran


كيفية التدوين عبر رسائل SMS و MMS و E-mail على #البلوجر و #تويتر



قررت اليوم أن أشارككم بعض ما اعرفه عن عالم التدوين و خصوصا طريقة التدوين عن طريق رسائل القصيرة SMS أو رسائل E-Mail أو رسائل الوسائط MMS  عبر الجوال GSM, سواء كانت التدوينه عبارة عن تدوينه نصية أو صور أو فيديو بسيط الحجم (كله حسب مقدرة الخدمة المقدمة من الشركة الاتصالات التابع لها جوالك).
و السبب في مشاركتي لكم بهذه المعلومات هي إنني و جدت أن مجموعة كبيرة من الشباب المهتمين بنشر المعلومات و الأحداث عبر الشبكة العنكبوتية لا يستطيعون نشر المعلومة على صفحات مدوناتهم  Blogger, أو مواقع التواصل الاجتماعي Twitter & FaceBook, أولا بأول إلا إذا كان معه كمبيوتر محمول موصول بوصله انترنت USB عالي التكلفة ماديا, أو مشترك في خدمة الانترنت عبر الجوال, و برضه مكلفة جدا و بطيئة, أو ينتظر حتى يذهب إلى أي محل انترنت كافيه أو المنزل لتحميل صورة أو لنقل معلومة و يكون يومك زي الزفت لو الانترنت طلع مقطوع أو الكهرباء طافيه أو لاقيت أخوك الزنن جالس على النت و مش راضي يخليك تجلس عليه, و الفكرة طبعا معلقة براسك و أنت خائف أنها تضيع أو حتى يروح وقت نشره و تكون تدوينتك بارحي و راح وقتها, و أقصد هنا التدوينات اللي تكون مرتبطة بأحداث آنية تتطلب منك أن تعمل تدوينه نصيه مستعجلة أو أن ترسل صورة من موقع الحدث, مثل مظاهرة أو فعالية اجتماعية, اعتصام, وقفه احتجاجية, حادث في الشارع,,, الخ, أي حاجة أنت تريد نشرها, أو حتى مجرد فكرة حابب تدونها لأصدقائك و متابعيك.
أنا طبعا سوف اهتم فقط بشرح طريقة التدوين (من داخل اليمن) عبر موقع المدونات الشهير Blogger و موقع التواصل الاجتماعي Twitter, لأنني مجرب التدوين فيهما سواء كانت تدوينتي نصية أو صورة كله نافع.
و استثنيت موقع FaceBook من الشرح لأنه يقبل فقط عبر رسائل القصير SMS و عادة باشتراك شهري 300ريال و الرسالة بـ 10 ريال و توصل بعد فتره طويلة و بعدين يطلب منك في نهاية الشهر تجديد الاشتراك و بنفس الوقت لا يستطيع  مشاهدة  تدوينتك إلا أصدقائك أو بعض المشتركين في تحديثاتك, هذا إذا كانت لديك تحديثات يستطيع أن يشاهدها العامة, يعني مفيد بس على نطاق ضيق, طبعا أنا الآن زعلت أصحاب الفيس.
انتظروا الشروحات في التدوينات التالية أن شاء الله تعالى, بس أهم حاجة قبل الشرح يكون عندك كل هذه المتطلبات الضرورية لإتمام العملية و هي:-
1)     لازم يكون معك حساب على Twitter, أو Blogger.
2)     لازم يكون معك أي نوع من أنواع الجوالات المهم يكون جوال فيه كاميرا و يدعم إرسال الرسائل عبر خدمة الوسائط MMS.
3)     لازم تكون شريحة جوالك GSM و تكون تابعة لشركة اتصالات MTN, لان شركة سبأفون ليست مشتركة مع خدمة SMS لموقع تويتر, و لكنها تنفع في عملية إرسال الصور لموقع تويتر.
4)     لازم تفعّل خدمة الوسائط المتعددة MMS من شركة MTN و ذلك أما عن طريق الذهاب إلى أحد فروعها, أو الاتصال عبر رقم خدمة العملاء 111 أو أضغط *133# و أعمل اتصال و أتبع التعليمات, كله متاح, طبعا الاشتراك مجاني, بس يأخذوا عليك 10 ريال يمني ليرسلوا لك إعدادات التكوين الخاصة بنوع جهازك ليكون باستطاعته استقبال و إرسال رسائل MMS, و اللي معه سبأفون يتصرف بمعرفته.
5)     عليك أن تتأكد من إن خدمة الوسائط MMS تعمل لديك, وهنا نكون خلصنا المتطلبات الضرورية لبدأ عملية التدوين عبر الجوال.

يوميات كهربائية #عدن #اليمن


 أصبحت حياتنا في كل صيف تدور حول الكهرباء، يعني تنام في ليل و الكهرباء طافيه، تصحي من النوم و الكهرباء طافيه، تروح الدوام و الكهرباء طافيه، حتى أننا بدلنا التحية بيننا، فلما تتصل بالتلفون بدل ما نقول ألو، على طول نقول: ها اجت طافي ولا لاصي!
ولا لما تروح الدوام أو تركب الباص تسمع الناس بدل ما تقول أصبحنا و أصبح الملك لله، أو صباح الخير، تبادرك بالقولك: شفت أاامس ولا رقدنا من الكهرباء الله يقلعهم، واللي يغيب بسبب الكهرباء،
حتى أصحاب زبطه ردعه صاروا مكدرين ولا مباراة قدروا يكملوها زي الناس.
و العجيب أن الفواتير تجي و العداد يحسب و فوق هذا يجو أصحاب الكهرباء عشان يقطعوها بسبب عدم دفع الفاتورة!! و يشيلو العده ..شفتو البجاحه
و على قول الشاعر (و ما الكهرباء إلا للحبيب الأولي) أحه

الثلاثاء، مايو 01، 2012

فك أرتباط كهربائي


عيد العمال يحل علينا و الكهرباء طافيه و السبب حسب المصادر الرسمية هو عمل تخريبي وقع على خطوط الإمداد لمحطةمأرب!، يعني بأختصار العوار يقع في مأرب و الوجع لنا في عدن.
طيب الى متى بنجلس كدا؟ كل ما قبيلي في مأرب تضربه زوجته في البيت يقوم يتحامق على الكيبلات!، و يقطع الكهرباء عن المدن الأخرى و يعيشنا في ظلام دامس, و حكومتنا نايمه في العسل كل وزير فيهم معه مولد في بيته و الديزل مجاني فوق البيعه و جالسين مرتاحين بعدما (زبطو الفقر) صاروا يتفلسفوا علينا و يتحفونا بأقتراحاتهم السيس.
أخر هذه الإقتراحات هي توليد الطاقه الكهربائية عن طريق الرياح!، أيوه الرياح أنت قرأتها مضبوط يعني عشان القبيلي لما تضربه زوجته مره ثانيه و يقوم يشتي يتحامق مره ثانيه فمايلاقيش كيبلات يقطعها، لأن كهرباء الرياح بتكون وايرليس!! تن تاتاتن تن تن تا.
ذكرونا بعلي صالح أيام أنتخابات الرئاسة في 2006م لما وعد الناخبين بالطاقه النووية، و طلع الوزير بهران - و هو اللي قشقش بصالح و أقنعه بالفكره - يشرح لنا خطة الدوله في تحقيق هذا المشروع الوطني
و طلع ياعيني مشروع فشنك و مجرد كلام فاضي بس بفلوس لأنه خسر الدولة مصاريف دراسات الجدوى اللي عملها الوزير بهران.
في النهاية عندي اقتراح لحكومة البكاء المستمر و هو حل سهل جدا أكثر مما يتصوروا و خصوصا لنا في عدن الحاره جدا جدا هذه الأيام، هو أن يعملوا (فك أرتباط) بين المحطات الكهربائية، و كل محافظه تكون لها محطة مستقلة، يعني مش معقول تكون محطةعدن (الحسوة) الكهروحرارية تعطي محافظات أخرى الكهرباء في الوقت اللي هي محتاجه فيه لكل فولت يخرج من محطتها، يعني مش حرام عدن عندها محطة توليد كهرباء تكفيها و توفيها تتعطل بسبب الحمل الزائد بسبب ربطها بشبكه مركزية واحده لتدعم محافظات أخرى فنجلس نحن بالظلام و الحمى و جعار أللي هي جعار أو أمارة وقار جالسه منوره بمحطتها المستقله ... هرمنا

ملاحظه: هذه التدوينه كتبتها و الكهرباء طافيه!