الاثنين، مايو 25، 2009

مطاعم عدن و التوكل على الله

كثير منا يحب أكل المطاعم سواء كان قراع أو غذاء أو عشاء و لأن عدن مدينة صغيرة فأن خياراتك تكون محدود أنت و أصدقائك يعني!!!

لم تنزل الصبح رايح العمل أو أي مكان أخر و أنت لم تتناول طعام القراع – الإفطار- فأن الآكل مش محتاج تدقيق كبير يعني يا أم بيض أو فاصوليا قلابه أو خبز و شاهي أو خمير لان الوجبة الأساسية عندنا نحن في اليمن هي الغذاء عشان القات طبعا!!

إذا القراع وجبة قد تكون مهمله أو على قولت بعض الناس تعتبر تصبيره أو تسليك للوجبة الأكبر و هي الغذاء و يختلف ادواق الناس طبعا لكن الجميع يمكن يتفقوا على الغذاء سواء مخزنين أو غير مخزنين.

طبعا وجبة العشاء ضرورية بس زي القراع تكون غالبا خفيفة و يمكن تكون مخبازة و لا بروست دجاج ... الخ بس مش بثقل الغذاء

و لهذا فأن الناس يتجه إلى المطاعم سواء كان عندهم بيوت أو لا... طبعا إلى يقرا الموضوع بيقول لي أيش دخل هذا بدا؟!!!

عندك حق بس كنت أريد اعمل مقدمة لسبب احتياجنا إلى المطاعم عشان محد يقول لي بعد هذا الموضوع يأخي كل في البيت و أنت امن!!!

دائما عندما يأكل أي واحد يقول بسم الله الرحمن الرحيم لكن في اليمن نقول بعد البسملة "توكلت على الله " !!! من اكبر مطعم إلى اصغر مطعم بدون استثناء سواء كيفتريا أو مقهى أو حتى أم البطاط ألي جنب المدرسة

لازم تتوكل على الله.... و أبدا بمطعم ريم في عدن و هو من المطاعم الممتازة على مستوى لذة المأكولات و أسعارها و لكن في النظافة يعني صحيح انه يهتم بنظافة الأطباق و الأرضية و الطاولات و هذا كلت جيد لكن جرب تتطلب منه أي أكل و ركز على الويتري و هو يجيب الطلبات بتلقيه طارح صحن الدجاج فوق صحن الرز فوق صحن الصانونه-الخصار- كل واحد فوق الثاني وفوق كده طارح اصابيعه الداخل الصحون عشان يمسكهم زي الويترية ألي في فرنسا و اضافيرة طويلة وتحتها خط الاستواء ظاهر للأعمى- خط الاستواء هذا كنية عن الخط السود الذي ينتج عن الجراثيم المتراكمة تحت الظفر من عمليات تنظيف المؤخرة و المقدمة و أشياء أخرى أعزكم الله- و بعد ما يحط الطلبات يقول لك " بالهناء و الشفاء" و في قلبي أقول " توكلت على الله"و على قولت الشيوبه " كل و أنت مغمض" و لكن المطعم يعتبر ممتاز على كل حال مقارنة بالمطاعم الأخرى..

في مطعم أخر الكل يروح له الوزير قبل الغفير على قولة إخوانا في مصر.. هو مطعم صغير في داخل سوق الماركيت في عدن اسمه " القرن" هذا القرن عبارة عن واحد معه اثنين مقالي هندي ستيل يطبخ على بابور الغاز اليدوي يسوي صنونة" مطفايه" صيد محصلتش أبدا لها طعم عجيب تأكلها مع الروتي ..انصح كل من يزور عدن أن يجربها بس لا تنسوا بعد البسملة أيش تقولوا" توكلت على الله" شطار.. المهم هذا المطعم يعمل من ساعات الصبح الأول إلى ما بعد وقت الغذاء طبعا المطعم مالوش أبواب لأنه عبارة واقع في وسط زقطوط - ممر - داخل الماركيت اسأل عليه هناك و بدلوك عليه و انصح كمان أن تجيب نوع الصيد ألي أنت تحبه لان الصيد حقه نوعيته رديه و على قولت صحبي " صيد غالي صيد رمه كله عند القرن رهيب"

المليح في هذا المطعم أن الطباخ جنبك يطبخ و تشوفه و هو يحط المكونات على الطبخة و تأكلها مباشرة من النار إلى الفم بدون وسيط و الأكل حلو و طعيم ..

بس المكان مش نظيف أبدا و لكن يستاهل الروحة إلى عنده مرة في الشهر و بعدين رخيص ..و صدقونا لم أقول الوزير قبل الغفير لان كل عتاولة محافظة عدن يروحوا إلى عنده من مسئولين الحكومة إلى المتسولين.

و في أيضا زي القرن يسوي سندوتشات صيد مقلي زي البرست مع البطاط الشيبس في التواهي جنب نشوان و هو عبارة عن مؤخرة سيارة فان قديم و هذا المكان من أيام الانجليز و يعتبر معلم في عدن و أكله حلو جدا و خفيف بس دسم و برضه المليح فيه انك تشوف الطباخ بس يمكن السليط شويه يتعبك بس يستاهل و لأني مش عارف اسمه لأنه بلا اسم سميناه" أبو الصيد و البطاط".

و في مطعم برضه في كريتر وراء مطعم ريم عند بوابة المجمع الصحي مش عارف اسمه لأنه بلا اسم يسوي كبده بلدي و بيض مع البطاط نص خمده يجنن .. هذا المطعم يشتغل ليل يعني من العصر إلى الفجر.

المهم في النهاية أقول لكم لم تكون في اليمن و تريد تأكل في أي مطعم سواء مطعم خمسة نجوم أو خمسة سيابي – السيبي هو غطاء قارورة – رجاءً لا تركز على النظافة لان يمكن تدخل مطعم خمسة نجوم و تشوف حلاوة الصالة و الويترية و الأطباق لكن المطبخ تخرجوا الصفاف –الصراصير- منه أمراض!! و يمكن تدخل مطعم شعبي و النظافة تكون أخر همه بس أكله يفتح النفس و يغذي الجسم و أهم شيء بعد البسملة توكل على الله!!

بعطيكم بعض أسماء المطاعم المجربة من قبلي " يا كوت يا رنبص" –بمعنى يا صابت يا خابت باللهجة العدني - :

1- مطعم ريم السياحي متنوع كريتر, سوق الليل

2- مخبازة النمر شعبي كريتر, سوق الليل

3- مطعم الجماهير صيادية كريتر, حافة حسين

4- مطعم الوفاء مندي خورمكسر, الشابات

5- مطعم عصام غرير زربيان الشيخ عثمان, خلف مركز عدن الدولي

6- مخبازة زبيدة شعبي خورمكسر, محطة العاقل

7- القرن مطفايه كريتر, الماركيت

8- مطعم ريمي هندي كريتر, الزعفران

9- مطعم مارينا متنوع كريتر,المول

10- مخبارة صيرة شعبي كريتر, صيرة

11- مطعم تاج الجزيرة متنوع خورمكسر, جولة ريجل

12- مطعم الحمراء متنوع المعلا, كورنيش جبل حديد

13- أبو الصيد و البطاط شعبي التواهي, جوار نشوان

14- أبو الكبده البلدي شعبي كريتر, أمام المجمع الصحي

15- ركن البيتزا متنوع خورمكسر,ساحل أبين

16- بيتز هات متنوع كريتر, أمام الروزميت




يساعدك Windows Live على استمرار الاتصال بينك وبين كافة أصدقائك، في مكان واحد.

هناك 5 تعليقات:

  1. حابب تقول لي وين مطعم القرن ..وين الماركت اصلاً؟

    وحق إللي جنب نشوان؟..ممكن توضح المكان

    ردحذف
  2. اخي عدن الشكرك على مرورك
    اولا: الماركيت هو السوق المركزي الي في وسط كريتر الي هو اليوم جزء منه اصبح سوق للقات بوسط الميدان بس مطعم القرن من وارء و اعتقد انك لو تسأل اي شخص في الميدان بيقول لك على طول.
    ثانيا: المكان هو مقابل نشوان بضبط نشوان القديم مش الموتيل يعني بمعنى ادق عند بوابة الوزارة هو عبارة عن سيارة قديمة نوع شاحنة مولقفة ملاصقة لسور البوابه و قدامها ساحة "باركين" للسيارات.

    ردحذف
  3. تسلم ..حشوف صراحة حببت المطاعم لنفسي بعدما كنت طفشت منهم ههههه ولو إن غللي وراء ريم قدام المجمع مداوم عليه من زمان ههههه
    تسلم

    ردحذف
  4. هناك مطعم جديد في الساحه العدنيه اسمه مطعم بلدي ويعد اكلاته ممتازه ونظافته جيده جدا واسعاره جدا مناسبه اسمه مطاعم ومخبازة وبرست بلدي يقع في صيره جانب قاعة باطويل للافراح امام قصر السلطان العبدلي على خط مستشفى عدن -- الرز حقه والدجاج واللحم المندي والبرم جوناااان واللحم والدجاج المخمود شي ثاااني وكمان عنده مؤكولات بحريه وسلطات يعني متطور زي ريم واحسن بس عاده جديد شهرته متوسطه والقرن اللي يطبخ الصيد
    يشتغل عنده في الليل من بعد المغرب الى الساعه 11 والمطفايات حق السمك حقه ماشاء الله تجنن وعنده كمان كباب مشويات وكثير مؤكولات رخيصة السعر ومتازه....
    وله صفحه متواضعه في الفيس بوك على هذا الرابط
    http://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%B7%D8%A7%D8%B9%D9%85-%D8%A8%D9%84%D8%AF%D9%8A-%D8%B9%D8%AF%D9%86-%D8%B5%D9%8A%D8%B1%D8%A9/380824888612284

    اسم الصفحه حقه في الفيس بوك
    مطاعم بلدي عدن صيرة

    تحياتي .. نجوى سميح

    ردحذف
  5. نسيت مطعم العامر جرب تأكل عندة أكلة لذيذ ونظيف جدا

    ردحذف