الأحد، أكتوبر 16، 2011

الجزيرة .. التغطية بنصف عين #AlJazeera #Yemen



جميعنا تختلف رؤيتنا في هذا موضوع "حيادية الإعلام", سوا كان هذا الإعلام حر أو خاص أو حكومي.... الخ, فالذي تراه من وجهة نظرك بأنه إعلام تحريضي و مستفز في, يراه غيرك بأنها إعلام حقيقي و وموضعي.
ومع أن هذا أمر واقع و ملموس و لكن يجب أن نعترف بأننا و إن تبنينا وجهة نظر معينة ضد إي قناة إخبارية أو وسيلة إعلامية,أن يكون في توجه و السياسة التحريرية لهذه القناة أو الأخبار التي تنشرها وقع الصدى في نفس سوا كان إيجابي أو سلبي.
مثال على كلامي السابق سوف أتناول تغطية قناة الجزيرة و بعض من الغاضبين ممن ينتمون أو يتعاطفون مع الحراك الجنوبي و قضيته, و لهذا يجب أن نعود إلى عام 2007م عندما كانت بدايات الحركة الجنوبية أو ما يسمى اليوم بـ"الحراك الجنوبي", كانت قناة الجزيرة تنقل الأخبار تقريبا ساعة بساعة و لحظة بلحظة حتى أنها أغضبت النظام اليمني منها, و هنا اروي قصة لتوضح مدى الامتعاض الحكومي اليمني مما كانت تنشره قناة الجزيرة عن الحراك الجنوبي.
في مقابلة مع برنامج العاشرة مساء في قناة دريم المصرية على هامش منتدى الإعلام في دبي مع مذيع نشرة الأخبار في قناة الجزيرة محمد كريشان و هو يروي حادثة وقعت معه عندما زار اليمن ليجري لقاء مع الرئيس اليمني, فقد قال له مدير مكتب الجزيرة في ذلك الوقت الصحفي مراد هاشم و الذي هو الآن مراسل قناة الجزيرة في نيويورك " عندما تذهب إلى مقابلة الرئيس سوف يقولون لك بأنني استلم أموالاً من الحراك الجنوبي و الحوثيين لك ابعث بتقارير يومية عنهم لتبثها قناة الجزيرة", فلم يعلق كريشان على كلام مراد هاشم و ظن بأنه يبالغ في كلامه.
و أضاف كريشان بأنه و عند وصوله إلى القصر الجمهوري قابلة الرئيس صالح و دعاه لتناول طعام الغذاء و في أثنائها كلمه الرئيس صالح عن نفس الموضوع الذي تكلم عنه مراد هاشم و قال له بأن مراسلكم في اليمن يستلم الأموال من الحراك الجنوبي و الحوثيين في صعده على الأخبار التي يرسلها لكم!, طبعا للقصة بقية و لكن الشاهد هنا هي أن قناة الجزيرة كانت سباقة في نشر الأحداث التي تجري في اليمن و في الجنوب خصوصا.
و هنا يكمن الإشكال!!, ما الذي أختلف في تغطية قناة الجزيرة للأحداث التي تجري خصوصا الأحداث و الفعاليات التي يقيمها الحراك الجنوبي في مختلف المحافظات الجنوبية؟.
هل بقيام الثورة الشبابية السلمية ظنت الجزيرة بأن الحراك الجنوبي خفت أو انتهى تقريبا و أن مكوناته و مطالبه الذي كان يصرخ بها من الظلم الواقع عليه طوال هذه الفترة التي سبقت الثورة قد اندمجت في هذه الثورة و التي جميعا نقف إلى جانبها؟.
هل السبب بأن توجه أدارة قناة الجزيرة و سياستها التحريرية كانت أصلا ضد النظام اليمني لهذا كانت تستخدم فعاليات الحراك الجنوبي في تلك الفترة لكي توجه بعض الصفعات لهذا النظام و الآن وجدت ضالته في الثورة الشبابية السلمية لهذا أغمضت عيناً و فضلت أن يرى العالم أخبار اليمن بعينها الأخرى فقط؟, أنا هنا لا ألوم الجزيرة و لكن أحاول أن أفهم فقط!.
 و من الجانب الأخر يتبادر إلى ذهني أسئلة كثيرة عن قيادة الحراك الجنوبي و وسائله الإعلامية و منهجيته في التناول الإعلامي و توصيل الأحداث و الفعاليات الجنوبية في جميع المحافظات الجنوبية إلى العالم الخارجي.
هل قيادة الحراك الجنوبي فشلت في تطوير أو خلق وسائلها الإعلامية التي تخاطب فيه العقل العربي و الغربي بدلا من الاعتماد أصلا على المغلطات التاريخية و الانزلاق في دوامة الهوية التي لا يفهما أصلا الجنوبيين أولا فما بالك بالآخرين الذين نريد توصيل الفكرة لهم.
هل يجب على قيادات الحراك التفكير برؤيا واضحة و إستراتجية لتخاطب مع الإعلام بدلا من الكلام الحماسي الذي يكون صلب في غالبة و يصعب على الناس إدراكه.
هل آن الوقت لهذه القيادات التي أثبتت فشلها طوال هذه الفترة أن تدرك بأن البساط يسحب من تحت أقدامها و عليها أن تسلم الراية لمن يستطيع أن يتواصل مع الإعلام بشكل أفضل مما سبق؟.
ما استفزني بصراحة هو التجاهل الإعلامي في تغطيته لفعاليات الاحتفال بذكرى 14 أكتوبر التي أقيمت في محافظة عدن يومها و التي نظمها و أشرف عليها الحراك الجنوبي في ساحة الهاشمي و ساحة الشهداء في المنصورة و الذي حضره الآلاف من أبناء الجنوب الذين حضروا من مختلف المناطق الجنوبية و جابوا بالمسيرات في مختلف شوارع مدينة عدن, و للأسف لم ينطق الإعلام بكلمة واحدة و لا حتى بخبر على شريط الأخبار.

و لكن قناة الجزيرة قامة بنقل ما يتناسب مع رؤيتها الجانبية أو حسب ما هو وارد في أجندتها الخاصة و هو نقل ما يحدث في ساحة الحرية في كريتر و التي يسيطر عليها الإصلاح و المشترك, و التي هي أصلا فارغة طوال الأسبوع اللهم فقط تمتلئ عند الطلب,ألا يغضبكم هذا الموقف؟!! يعني ألا يغضبكم الازدواجية في نقل الخبر؟!!!!!, ولا  هولاء الناس لا يرون!!!.



ساحة الشهداء في المنصورة

ساحة الشهداء في المنصورة









هناك 4 تعليقات:

  1. مساء الخير عزيزي أوسان!

    أود التعليق على كلامك ولو متآخراً بض الشيء،

    أولاً شكراً لتآنيك بالطرح والإسهاب فيه، فعندما كتبت مدونتي كنت في غاية الغضب..والإستعجال.

    فقط اود القول أنه فيما يخص عن تغطية الجزيرة فيما سبق لما يحصل بالجنوب، فلا ننكر أنها كانت السباقة في ذلك، لكن لماذا؟ فأعتقد أن الجواب هو الثاني وليس الأول.. فهي تعادي النظام اليمني عموماً وكان ملف الجنوب والحوثيين هما رأس الحربة، ليس حباً بأحد ولا حيادية بالإعلام بل فقط خدمة للسياسة القطرية لا أكثر.
    وقد أظهرت الثورات العربية الحالية أن لا حيادية إطلاقاً، فكل وسيلة إعلامية تُحابي ثورة وتعادي ثورة أخرى..حسب المصالح للجهات المالكة لكل وسيلة إعلامية...لقد كان الإنحياز "فاضحاً".

    والأن هناك ليس فقط تجاهل للجنوب -يا ريت وقفت على كذا، ويا ريت تقرا مقال فؤاد راشد الأخير في صحيفة وفاق في هذا الخصوص- بل تعمد واضح لدفن الحراك الجنوبي، وكم سمعنا في تقارير الجزيرة وخبرائها وهم يشيرون دوماً إلى ذوبان الجنوبيين في الثورة الشبابية، وكأن القضية هي شخصية بيننا وبين علي عبدالله!
    وكنا نتابع هذا الأمر بكثير من التوجس والريبة، ولكن بما أن لا صوت يعلو فوق صوت "الثورة" فقد فضل الحراك عدم الصدام مع أحد، من مبداء الإنحناء أمام العاصفة بدلاً من الإنكسار أمامها.

    وصلنا إلى ما وصلنا إله بعد كل هذه الشهور وبعدما تساقطت الكثير من أوراق التوت عن الكثير من الشخصيات والأوراق التي لا أعتقد أن الحراك كان يحلم بالحصول عليها بهذه السهولة، ولكن -وهذا يقودنا للنقد الذاتي الموضوعي- سوء الأداء الإعلامي الجنوبي عموماً والخارجي منه بالذات، جعلنا لا نستفيد من أي شيء بالطريقة المثلى -وإن كان البعض يُفضل إستثمارها لاحقاً- وهو الأمر الذي يفسر عدم إهتمام الإعلام بما يحصل هنا الأن.


    لكن رغم كل ذلك، فقد كان التجاهل التام بل والتعتيم الذي حصل الجمعة الماضية فظيع بشكل غير مقبول، وكما ذكرت انت..فالجزيرة نقلت تجمع الإصلاح في كريتر بل ونقلت بثاً مباشراً لهم على الجزيرة مباشر!!!!! في حين كانت مظاهرات الحراك في ردفان وعدن وشبوة وحضرموت في خبر "محلك سر"!


    وللعلم، الحراك سينظم وقفة إحتجاجية يوم غداً الجمعة خاصة للإحتجاج على التجاهل الإعلامي في المنصورة بساحة الهاشمي، هذا يدل على الغبن الذي شعر به الجميع مما حصل من تجاهل.

    لكن، انا افضل تطوير الذات على إستجداء الآخرين لنقل الحقيقة..فلا بد لنا من قيادة ناضجة تكون قادرة على المواكبة بصورة تبعث عى الطمانينة أن هناك غدً افضل وليس مجرد..خُطب وخطابات!



    آسف على الإطالة ^_^

    ردحذف
  2. اجدت وافدت اخي ثابت

    ردحذف
  3. مع الاسف
    الجزيرة قناة لاتخدم الاعلام العربى بل تعمل علىتأليب الرأى العام واثارة الفتن ..

    ردحذف
  4. امنيتى فى الاعلام
    انى اشوفه ذو رؤية ومبداء
    وليس ... اتجار بالقضايا على الملاء
    بلا تخطيط وبلا وعى
    والله شيىء محزن

    ردحذف