الثلاثاء، مايو 26، 2009

يوميات في جامعة عدن

كان زمان لم أي واحد يتخرج من أي جامعة, كان يكفيه حصوله على شهادة البكاليريوس عشان يقدم للحصول على وظيفة سواء حكومية أو خاصة, لكن ألي حاصل هذي الأيام هو أنك عشان تسجل في وزارة العمل للحصول على وظيفة لا يكفيك ما هو مسجل على شهادة البكاليريوس من تقدير ( ممتاز – جيد جداً- جيد – مقبول ) بل أصبحت هذه التقديرات و كأنها عبارة عن تقدير شكلي و ليس تقدير فعلي على مجهود سنوات الدراسة الجامعية فيطلبوا منك ورقة اسمها بيان الدرجات, و هذا البيان يوضح في عدد المواد الدراسية و معدلات كل مادة و درجات كل سنة من سنوات الدراسة الجامعية و على ضوءه تقوم وزارة العمل بالمفاضلة عن طريق الكمبيوتر , وكان الشهادة مش بأهمية بيان الدرجات , وهذا شيء مقيت جدا بنسبة لي لأني و بعد تخرجي من الجامعة عام 2003م ارجع إلى الكلية من ثاني عشان أقف في الطابور مع الطلبة أمام غرفة التسجيل و اطلب بيان الدرجات و اقطع سند في المالية و أنتظر حوالي شهر من الزمان عشان تتكرم علي مسئولة بيان الدرجات باستخراج البيان و لم تسألهم ليش كل هذا التأخير؟؟! يردوا عليك بلقافة " أيش نسوي لك !! أيش على راسك ريشه!!

ترجع تسكوت و تقول بقلبك " يا الله يجزع اليوم على خير" و بعد ما تنتظر مدة تتجوز الشهر ترجع إلى عندهم تلاقي أنهم يقولوا لك اسمك مش موجود ! رقم غير صحيح !! أنت درست في الكلية !!! و بعد بحث و تدقيق يقول لك ارجع بعد أسبوع ,اهههه و ترجع بعد الأسبوع ما يجزع و تستلم البيان و تحمد الله , عليك أنك تروح الى مكتب نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب أيام الأحد و الأربعاء فقط و توقف في الطابور و تصيح بصوتك كله عشان تحصل على ختم النائب المحترم و لكن بعد مراجعة البيان مره أخرى من مسئولين نائب الرئيس لأنه عندهم نفس السجلات ألي في الكلية و هنا تكمن المفأجاه أو المفاجعة عندما تكتشف أن المسئولة التي يكمن عندها شهادة KG1 في الكمبيوتر طبعة البيانات غلط و علي أن ارجع الى عندها و اطلب من جديد و انتظر من جديد و و .....الخ.

ليش يطلبوا بيان الدرجات من الأصل؟ و نحن خرجين جامعة عدن دراجاتنا تراكمية و مش زي جامعة صنعاء يأخذوا درجات أخر سنة!!!

يعني جامعة عدن تأخذ درجات السنوات الدراسية مقسومة على عدد السنوات ينتج المعدل النهائي في الشهادة و هذا ألي يخلي الطالب يجتهد طوال السنوات الدراسية من اجل الحصول على التقدير المناسبة لاجتهاده الذي في النهاية يكتب على الشهادة عشان كده و لا واحد كان يعرف بيان الدرجات إلا مسافر رايح يدرس برع أو يريد تغيير الكلية من اجل المفاضلة بين المواد ..الخ.

لكن في جامعة صنعاء تأخذ فقط معدلات السنة الأخيرة بغض النظر عن السنوات الأولى سواء كانت خيبة أو طيبة. عشان كده يطلبوا بيان الدرجات لأنه يمكن الطالب يكون مطنبح في السنوات الأولى إلى السنة قبل الأخيرة و في السنة الأخيرة يقوم يجتهد و يحصل على درجة ممتاز فيكتب على الشهادة ممتاز!!!! سخافة.

و من هنا ارتأت الدولة أن تعامل الخرجين بسواسية كأسنان المشط سواء مطنبح و لا مجتهد بطلب بيان الدرجات عشان ما يكون هناك فرق بين الجامعات اليمنية و تخلق حساسية قد تؤدي إلى اقتتال طائفي بين الجامعات ... الله يكملنا بالعقل .




أكثر من مجرد بريد Windows Live™ سيمنحك المزيد أكثر من مجرد رسائل

هناك تعليق واحد:

  1. والله ذكرتني بما حصل لي عندما طلبت السجل الأكاديمي من أجل دراسة الماجستير
    بعد تقديم طلب والبحث عن الذين سيوقعون لعدة أيام يفاجئني الموظف ببساطة قائلا : باقي لك ترم ما خلصتية
    قالها متحديا
    صعقت ...ترم ؟ ياللكارثة أنا معي شهادة من الجامعة تثبت أنني تخرجت وعلى أساسها أشتغلت والأخ يقول لي باقي لي ترم
    وبعدين حكاية لما أثبت أني تخرجت ولافي ترم ولاغيره
    مصيبة أننا لانتعلم
    ونتطور ونتقدم خطوة للأمام وخطوتين للوراء
    تحياتي

    ردحذف